Chaldean Of Iraq

بلاد ما بين النهرين موطن الآثار والسياحة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ثمانية كيانات سياسية ستتنافس على المقاعد الخمسة المقرّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sirwan Shabi
Admin


عدد الرسائل : 887
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: ثمانية كيانات سياسية ستتنافس على المقاعد الخمسة المقرّة   السبت مايو 02, 2009 1:54 am

ثمانية كيانات سياسية ستتنافس على المقاعد الخمسة المقرّة لأبناء شعبنا في الانتخابات البرلمانية المقبلة لأقليم كردستان

لاتمثيل لابناء شعبنا في المفوضية العليا للانتخابات في الاقليم

عنكاوا كوم – اربيل - خاص

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان، الثلاثاء 29 نيسان (ابريل) الجاري عن مشاركة ثمانية كيانات سياسية لابناء شعبنا، للتنافس على المقاعد الخمس التي كان مجلس النواب الكردستاني، اقرها للكلدان السريان الاشوريين في وقت سابق من هذا العام.
وكانت المفوضية، اصدرت "بيان" اكدت فيه مشاركة 42 كيان سياسي في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي من المقرر ان تجرى في اقليم كردستان صيف العام الحالي 2009، وستتنافس الكيانات على 111 مقعد نيابي هي مجموع المقاعد المشكلة لبرلمان الأقليم.

وحصل موقع "عنكاوا كوم" على نسخة من القوائم التي وزعتها المفوضية، والمدرج فيها اسماء الكيانات السياسية للكدان السريان الاشوريين، المشاركة في الانتخابات، وهي:

- قائمة الرافدين برئاسة يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي، السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية
- قائمة حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني برئاسة ابلحد افرام، عضو مجلس النواب العراقي و السكرتير العام للحزب
- قائمة حزب بيث نهرين الديمقراطي برئاسة روميو هكاري، عضو برلمان كردستان و السكرتير العام للحزب
- قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري برئاسة رئيس المجلس ، جميل زيتو، والمدعومة من وزير المالية سركيس آغاجان
- قائمة المجلس القومي الكلداني برئاسة ضياء بطرس، السكرتير العام للحزب
- قائمة الحزب الوطني الاشوري برئاسة نمرود بيتو ، وزير السياحة في كردستان والامين العام للحزب
- قائمة كلدواشور الديمقراطية التابعة للحزب الشيوعي الكردستاني
- قائمة التجمع المسيحي للتاخي برئاسة جميل عيسى ممثل الرئيس العراقي جلال الطالباني والمدعومة من الاتحاد الوطني الكردستاني

وحول المقعد المخصص للأرمن، ستتنافس اربعة قوائم فردية، هي: وارتكيس موسيس سركيسيان و ارام شاهين داود باكويان و شانت اكوب مراد مراديان و اشخان ملكون سركيسيان

واشار قادر في تصريح لوكالة بيامنير الى انه بعد الانتهاء من تسجيل الكيانات السياسية ستبدأ مرحلة تكوين الائتلافات بين الكيانات المسجلة لدى المفوضية فقط، واضاف، "يتم تكوين الائتلاف بين كيانين سياسيين او اكثر للمشاركة في الانتحابات بقائمة واحدة".

واعلنت المفوضية رسميا في الاربعاء ان المدة الزمنية لتشكيل الائتلافات ستكون من 1 ايار الى 7 ايار ويذكر ان الايام القليلة القادمة ستكون كفيلة للاعلان عن موعد اجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في الاقليم وذلك كما اكد رئيس الاقليم مسعود البارزاني في كلمته خلال مشاركته المؤتمر الدولي حول الرياضة في كوردستان الذي بدأ اعماله قبل يوم في اربيل : اريد ان انتهز هذه الفرصة لاعلن لشعب كوردستان انه خلال الايام القليلة القادمة ساعلن انشاء الله عن موعد اجراء الانتخابات، ولكن ساعلن عن ذلك في البرلمان وساترك الكلام في السياسة لذلك اليوم.

لاتمثيل لابناء شعبنا في المفوضية العليا للانتخابات في الاقليم

ولم يكن في هيئة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان تمثيل لابناء شعبنا، الامر الذي انتقدته اطراف سياسية كلدانية سريانية اشورية.
ويقول ادريس ميرزا القيادي في الحركة الديمقراطية الاشورية ان هذه الهيئة شكلت على غرار الهيئة العامة في بغداد التي تتكون من 7 اعضاء ولكن بعد مطالبة النائب يونادم كنا، اقر البرلمان زيادتها لـ 9 اعضاء، يمثل احدهم الكلدان السريان الاشوريين والاخر التركمان، وللاسف لم يتم ذلك رغم زيادة اعضاءها الى 9.
ويزيد ميرزا " املنا كان كبيرا بان يكون لنا تمثيل في هيئة المفوضية في الاقليم لكن مع الاسف لم نجد اي تمثيل في الاقليم ايضا".
يذكر ان هيئة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان تتكون من اربعة اعضاء اساسيين هم رئيس الهيئة ورئيس للمفوضية في كل محافظة اربيل سليمانية ودهوك اضافة الى رؤساء الاقسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sirwanbabylon.forumotion.com
 
ثمانية كيانات سياسية ستتنافس على المقاعد الخمسة المقرّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Chaldean Of Iraq  :: بلاد ما بين النهرين: النافذة الالكترونية للباحث الاكاديمي سيروان شابي بهنان :: مستقبل الديموقراطية في العراق: بعد الحرب الامريكية في 2003-
انتقل الى: