Chaldean Of Iraq

بلاد ما بين النهرين موطن الآثار والسياحة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 رد المطران لويس ساكو على الاب دوكلاس البازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sirwan Shabi
Admin


عدد الرسائل : 883
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: رد المطران لويس ساكو على الاب دوكلاس البازي   الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 11:29 am

الاب دوكلس المحترم
انني مستغرب جدا مما ورد في رسالتك المنشورة على موقع عينكاوة.. ومن لغة القحة والتبذل الاخلاقي والاستهزاء والخروج عن الادب الانساني وكم بالاحرى الكهنوتي.

1- انا راع ولي كلمة في السياسة لكن من دون ان أتسيس.. ولم يشترني احدُ لا عن قريب ولا عن بعيد.. فما قلته بعيد عن اخلاقي وعن الحقيقة.. انا لا استلم راتبي ماحد كما تفعل انت وغيرك ولم اقبل اكياس من الدنانير ....
2- وجودي في مجلس المحافظة جاء بطلب من المرحوم المطران فرج بسبب وجود علماء دين مسلمين والحاجة الى شخص يعرف واقع الموصل وله علاقات مع المسلمين.وكان هناك اقتراح ان يكون اسقفا !. اعرف القوانين الكنسية أكثر منك وعندما تم انتخابي بالاجماع نائبا للمحافظ، رفضت قائلا انا رجل دين ولا اريد ان اكون موظفا، وجودي في المجلس هو لخدمة المدينة. اني لم استلم قرشا واحدا من كوني عضوا في المجلس ولم اقبل ان تكون لي حماية غير الله تعالى.. وساعدت الكل اثناء وجودي في المجلس..
3- انا لم اكن يوما ما مع النظام ولا مع المخابرات ، اٍال عمن كانوا.. لكن التعامل مع الواقع يفرض نفسه.. ومؤتمرات السلام لم اكن انا من دعا اليها ولا من نظمها.. ولي مواقف شجاعة مع الاوقاف حين طردت مديره من الدخول الى المعهد والمسؤول الامني، و ايضا لما لم اقبل ان يؤخذ التلاميذ الى الجيش الشعبي..
4- عمري لم اجامل احدا على سبيل مباديء الانسانية والوطنية والمسيحية ..
5- تعاملي مع الامريكان كان امرا واقعا ودائما كنت مع الاخرين وبتكليف من المطران فرج.. في الايام الاولى كانوا يأتون الى الكنيسة وكان بينهم كهنة وشمامسة ومن حقهم المشاركة في الصلاة كما كان المسلمون من بينهم يذهبون الى الجامع .. ثم في رسامتي لما شكرتهم لم يكن الوضع قد تدهور.. صحيح قلت لشخص من بينهم انت ملاك حارس من باب المزح لانه صديقي ليس الا. وتعرف اني صجت بوجه ديفيد بتريوس في اجتماع بمحافظة الموصل ، انتم محتلون ونحن لسنا طلابا عندك حتى تأمرنا.. الامر الذي لم يتجرا غيري على قوله انذاك. انا لم استلم منهم نقودا ولا هدايا مثلما فعل احد زملائك وكان هو السبب في حالات كثيرة من الخطف..
6- بماذا ورطت الشعب.. هل تعي ماذا كتبت؟ موقفي كان ولا يزال ليس مع مشروع سهل نينوى ولم أتورط باستلام مال من أحد وبقيت ثابتا حتى اليوم، برؤية واضحة.. اذا كنت انت مع مخطط الحكم الذاتي في سهل نينوى ، فانت حر. انت تعرف من هم عملاء ..
7- لا علاقة لي بما يقوله سمير شابلا أو غيره مع احترامي له.. كل واحد مسؤول عما يقوله.
8- الكل يعرف مواقفي المتزنة ولم أغير مثلك ومثل اشباهك 180 درجة. يا دوكلس : من بيته من زجاج لا يرمي الاخرين بحجارة . أسال عن تاريخك ومواقفك واخلاقك .. .
9- لتعمل ابرشية بغداد ما تشاء، انا لم امنع احدا، وليصرح الجالس سعيدا على كرسيها ما يشاء. انا اسقف في هذه الكنيسة المسكينة التي انت وغيرك يطعنون فيها ويهمني تقدمها ووحدتها ومستقبلها وقوتها وحضورها الفعال.. انا مسؤول عما اقول واعرف ما اقوله وليست غبيا مثلما تفكر يا قليل الادب..
10- البيانات والعلاقات والافطارات كلها تصب في مهمتي كراع مسؤول عن الرعية وليس من اجل شهرة او منصب. اني معروف ولي علاقات مع جامعات ومحافل دولية .. وفي كركوك انا مع ابناء المدينة في سبيل تعميق العيش المشترك وتفعيل المواهب المتنوعة من اجل حياة افضل لابنائها. انا مع العرب والكورد والتركمان من اجل الوطن والانسان.. هل تعلم ان بعض اللون الاحمر على ثوب الاسقف الاسود يرمز الى التضحية والشهادة، ولقد جازفت من اجل ابناء رعيتي بحياتي ولا ازال.. بياناتي في الصحافة الغربية تطلب مني وعموما ارفض نصفها، لكن ما العمل أمام غياب الخطاب الكنسي الرسمي.. اكثر من مرة طلبنا من غبطته بمكتب اعلام وناطق رسمي، لكن عبثا!
11- بياني بخصوص الشهيد عماد ايليا هو صرخة استنكار لاستهداف للمسيحيين. وما فيه من عيب! .. ولا اعتقد احدا من رجال الدين تجرأ اثناء ما حصل في الموصل ان تكلم بصراحة مثلي.. ثم ليس من باب الفطنة ان نصرح بكل ما نعرفه.. المسؤولية تلزم الانسان ان يزن كلامه.
12- الاب البير عندي وافتخر به كاستاذ . اني احتضنته من باب الوفاء والمحبة ولو كان هناك دار لرعاية الكهنة لما جاء عندي. وبخصوص ما نشره على موقع عينكاوة انا لست مسؤولا عنه و قلت له لا استسيغ هذا الاسلوب .... واشارته الى التدخل في السياسة، انما يعرف من يقصد ، من يمسح على بطنه امام الاخرين..
13- قد تكون ابتغيت بالسم الذي قيأته في مقالك امرا ما أو غيرك دفعك الى ذلك.. فلا باس، لكن أؤكد لك ولمن دفعك اني لن اتزعزع قيد انملة عن مباديء ورسالتي وخدمتي..
14- عيب عليك الفاظك.. اقله درستك ثم قبلت رسامتك بعدما ابعدوك عن الدير وتعرف ويعرف الاخرون الاسباب. انت اليوم تحكي عن الاصلاح ، وتنصحني انا الذي قضيت 35 سنة في خدمة الكنيسة بغالي ونفيسي .. أصلح اخلاقك .. سوف اطالب رئيس ابرشيتك ان يطبق عليك القوانين الكنسية على جسارتك واتهاماتك الكاذبة.. ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sirwanbabylon.phpbb9.com
 
رد المطران لويس ساكو على الاب دوكلاس البازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Chaldean Of Iraq  :: بلاد ما بين النهرين: النافذة الالكترونية للباحث الاكاديمي سيروان شابي بهنان :: كتابات حول كنائس وأديرة العراق-
انتقل الى: